الاثنين، 18 مايو 2015

فوائد المربى الغذائية و الصحية

فوائد المربى الغذائية و الصحية

مزج السكر مع الفاكهة يجعل المربى غذاء يمنحك الطاقه نظراً لقيمتها الغذائية, وذلك لما تحتويه من مزايا صحية وشفائية.
يحتوي المربى بشكل عام علي الفيتامينات والأملاح المعدنية المتوافرة في الفواكه , وخصوصا الكالسيوم والبوتاسيوم, كما يوجد نسبة كبيرة من فيتامين (B). 

يوصى بتناول القليل منها لمرضى الكبد, وارتفاع الضغط , وغيرهما من الامراض التي لها علاقة بنقص التغذية, كما ينصح بها بشكل خاص لمن يعاني من فقدان الشهية , حيث أنها تزيد من إفرازات اللعاب في الفم عن طريق إثارة الغدد التي تحرض على إفرازات المعدة، مما يعطي الإحساس بالجوع والرغبة في الأكل.


- اثبتت بعض الدراسات أن للمربى دور فعال في الوقاية من السرطان , لأن يوجد بها مادة البكتين وهي أحد أنواع الألياف الطبيعية التي تتكون منها الفواكه. 

-تختلف فوائد المربى بإختلاف نوع الفاكهة التي يتم إستعمالها: 

1-مربى المشمش تفيد الأشخاص المصابين بفقر الدم .

2- مربى الخوخ تساعد على التخلص من الإمساك بسبب غناها بالألياف.

3- مربى الفراولة تحافظ على صحة الخلايا والأنسجة وسلامة القلب, كما أنها يوجد بها نسبة عالية من الحديد , مفيده للحامل أيضاً لوجود نسبة عالية من حامض الفوليك الذي يساعد على إنقسام الخلايا ويحافظ على النمو الطبيعي للجنين.

4- مربى التين تقي من كثير من الامراض حيث يحتوي التين علي كثير من المعادن مثل الحديد والفسفور والكالسيوم ويوجد به العديد من الفيتامينات .

ملحوظة : بالرغم من كل هذه الفوائد إلا أنه يفضل الإعتدال في تناول المربى لأنها غنية بالسكر لذا يجب علي مرضى السكري الحد من تناولها ومصابي الفشل الكلوي .

- قد تزيد من مشكلة السمنة لذا يجب الحد منها.

- يفضل عدم إدخال المربى في النظام الغذائي للأطفال حتى لا يتعودوا علي الطعم الحلو ويتركوا الفاكهة الطبيعية.

IFTTT

Put the internet to work for you.

Delete or edit this Recipe




لا تعليق

إرسال تعليق

 Follow  us on Facebook