الثلاثاء، 19 مايو 2015

فوائد زيت البقدونس ( المعدنوس ) العلاجية

فوائد زيت البقدونس ( المعدنوس ) العلاجية

البقدونس أحد أقدم الأغذية التي استخدمت في الأغراض العلاجية، حيث استخدمه الأطباء الرومان والاغريق في علاج مشاكل الكلى والمثانة.

 ويستخرج زيت البقدونس من بذور البقدونس المجففة بالتقطير بالبخار. وبدأ استخدام زيت البقدونس منذ القرن السادس عشر الميلادي لنفس الأغراض الطبية، وهو أحد الزيوت المضادة للميكروبات وهو يساعد في طرد السموم من الجسم. ويعمل الدهان المستمر للجسم بزيت البقدونس على التخلص من السموم التي توجد بالجسم.

 كما أن من بين فوائد زيت البقدونس أيضاً أنه يساعد في زيادة نشاط الدورة الدموية ومن ثم التخلص من الآلام. وتستمد فوائد زيت البقدونس من وجود العديد من المركبات الصحية مثل الأبيول والبينين والبنزين تيتراميثوكسيالي وأيضا الميرسيتيسين. وسوف نتعرف هنا على فوائد زيت البقدونس للجسم وفوائد زيت البقدونس للشعر وفوائده العامة للصحة.

- فوائد زيت البقدونس للشعر:

 يساعد تدليك فروة الرأس بزيت البقدونس على زيادة نمو الشعر. ويتساقط الشعر لعدة أسباب، لكن أهمها للرجال هي العوامل الوراثية. بينما هناك أسباب أخرى مثل اختلال التوازن الهرموني والعلاج الكيميائي وتأثيرات العقاقير ونقص المعادن. ويحتوي زيت البقدونس على العديد من الفيتامين والأحماض الدهنية والتي تساعد في زيادة قوة فروة الرأس ومن ثم يمكن زيادة نمو الشعر.

- فوائد زيت البقدونس كمطهر:

 زيت البقدونس لها خصائص فريدة لمقاومة الجراثيم، حيث يساعد زيت البقدونس في القضاء على الجراثيم والميكروبات ومن ثم الوقاية من الالتهابات. ويمكن استخدام زيت البقدونس موضعياً في أماكن القرح والالتهابات، كالتهابات البواسير، فيساعد زيت البقدونس في منع نمو الجراثيم في هذه المنطقة ومن ثم وقف الالتهاب.

- فوائد زيت البقدونس للأسنان:

 يوجد في زيت البقدونس مواد قابضة وهي مواد تساعد في قبض التقلصات التي تحدث بالأسنان ومن ثم تخفيف الالتهاب والألم.

- فوائد زيت البقدونس للدورة الشهرية :

 يساعد زيت البقدونس في علاج آلام الدورة الشهرية، فهو يساعد في تحفيز إفراز بعض الهرمونات مثل هرمون الاستروجين. ويعمل زيت البقدونس أيضاً على التخلص من الآلام التي تزامن عملية الطمث مثل الغثيان والقلق والتوتر والاكتئاب.

- فوائد زيت البقدونس للغازات :

 تسبب الغازات إحراجا في بعض المواقف شديدة الحساسية، كما أنها تسبب بعض الأعراض الأخرى مثل انتفاخ البطن والغثيان والقيء والصداع وارتفاع الضغط وأيضاً عسر الهضم إلى درجة أنها تتسبب أحياناً في الاحساس بالنوبات القلبية. ويساعد زيت البقدونس على التخلص من الغازات المتكونة بالبطن.

- فوائد زيت البقدونس للروماتيزم :

 زيت البقدونس مفيد لعلاج الروماتيزم والتهاب المفاصل. وأحد أسباب مشاكل الروماتيزم والتهاب المفاصل هو مرض النقرس الذي يحدث بسبب تكون حامض اليوريك في المفاصل، وهناك سبب آخر وهو انعدام نشاط الدورة الدموية. ويحتوي زيت البقدونس على مركب "الديتوكسيفاير" وهو مركب يساعد في تطهير الدم وإدرار البول وهذا يعني التخلص من السموم بالجسم. ويساعد هذا الأمر في التخلص من حمض اليوريك عن طريق البول، كما يساعد في تحفيز الدورة الدموية لكي تنشط .

- فوائد زيت البقدونس للحمى :

 أحد أهم فوائد زيت البقدونس أنه يعمل على تنقية الدم ويعمل كمضاد للجراثيم والالتهابات وهي أمور يبدو أنها مفيدة لعلاج الحمى. وتحدث الحمى أحياناً بسبب ارتفاع نسبة السموم في الدم. كما يساعد زيت البقدونس أيضاً في علاج بعض الأمراض الفيروسية مثل الانفلوانزا والتيفويد.

IFTTT

Put the internet to work for you.

Delete or edit this Recipe




لا تعليق

إرسال تعليق

 Follow  us on Facebook